ظاهرة غير مسبوقة في السعودية - فيديو

ظاهرة غير مسبوقة في السعودية  فيديو
أخبار البلد -   اخبار البلد- 

تداول مغردون على موقع تويتر، مقطع فيديو للحظة تشكُّل إعصار قمعي ضخم في الروسان شرقي سكاكا بمنطقة الجوف شمال السعودية.

 

وأظهر الفيديو لقطات نادرة للإعصار القمعي، الذي لم تشهد الجزيرة العربية مثله من قبل، حيث بدا أنه يصل ما بين السماء والأرض.

وأبان المقطع أن الإعصار القمعي الضخم في الروسان شكل موجة غبارية حوله، فيما أكد مختصون أن الإعصار القمعي من الدرجة المدمرة.

إلى ذلك قال أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند، إن "التورنيدو" الذي تشكل جنوب شرق سكاكا الجوف، مساء أمس (السبت)، يعد من أكبر الأعاصير حجماً والتي تم توثيقها بالصور في المملكة.

"شديد الاضطراب"

وأوضح "المسند" أن "التورنيدو" هو عبارة عن إعصار شديد الاضطراب، ويعد أعنف ظاهرة جوية على الإطلاق عندما تكتمل أركانه الجوية، ويدور حول نفسه بشكل معاكس لدوران عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، مشيراً إلى أنه يحتل مساحة صغيرة، فهو لا يزيد قطره على 1.5 كم، وقد يصل إلى أقل من 100م فقط.

وأوضح أن سرعة تحرك "التورنيدو" تقدر أفقياً (عادة) ما بين 37-75 كم/ساعة، لافتاً إلى أن سرعة دورانه حول نفسه تفوق سرعة الأعاصير المدارية (أكثر من 200 كلم في الساعة، وأحياناً تبلغ نحو 500 كلم في الساعة) عندها يستطيع حمل الإبل أو السيارة.

وأشار إلى أن هذا الإعصار لا يُولد إلا في الحالات الجوية العنيفة والمكتملة الأركان، مضيفا أن الضغط الجوي في عين "التورنيدو" منخفض انخفاضاً شديداً قد يصل إلى 800 ملي بار.

 
شريط الأخبار الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم لأغراض سياسية.. بن غفير يحرّض على إعدام الأسرى الفلسطينيين خبير: أسعار البنزين ستصل لأعلى مستوى منذ أكتوبر بدرجات أربعينية.. كتلة هوائية حارّة تضرب الأردن بدءاً من اليوم وهذا موعد انكسارها وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23/4/2024 الإستثمارات الكويتية في الأردن تتجاوز 20 مليار دولار توقعات برفع أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل بهذه النسب أمير الكويت يبدأ اليوم زيارة دولة للأردن 200 يوم على حرب غزة… تهديد باجتياح رفح ومقابر جماعية شاهدة على الإبادة تطبيق تعرفة كهربائية مرتبطة بالزمن على القطاع الصناعي في تموز سيدة روسية تثير دهشة الأطباء بعدما أنجبت للمرة الثالثة طفلا ب12 إصبعا في قدميه رحيل الحكومة بات قريبًا أكثر من 11 مليار دينار قيمة الشيكات المرتجعة خلال الربع الأول من 2024 الملك ورئيس الوزراء الإسباني يبحثان التطورات في المنطقة تخفيض حُكم تاجر مخدرات لهذا السبب تصويب 41 استيضاحا رصدها ديوان المحاسبة خلال الربع الأول من 2024 الإفراج عن مجموعة جديدة من موقوفي اعتصامات الرابية التسعيرة الثانية.. انخفاض في أسعار الذهب