أفضل أنواع فيتامين د

أفضل أنواع فيتامين د
أخبار البلد -   اخبار البلد - أحد أهم الفيتامينات على الأطلاق هو فيتامين د، إذ يؤثر هذا الفيتامين على صحة العظام والأسنان،بالإضافة إلى دوره في تقوية مناعة الجسم وتحسين نشاطه وطاقته، إلى جانب تأثيره على البشرة، ولأن التعرض المباشر لأشعة الشمس يشكل المصدر الرئيسي له، نجد أن معظم الناس يعانون من نقص فيتامين د خاصة في فصل الشتاء، فما هيأفضل أنواع فيتامين دالتي يمكنكِ تعويض النقص من خلالها؟
 

أفضل أنواع فيتامين د للكبار:

يُفضل أن تحصلي على حاجتكِ اليومية من فيتامين د من مصادره الطبيعية كالتعرض المباشر لأشعة الشمسية في ساعات الظهيرة، مدة تصل ما بين 10-20 دقيقة 4 مرات أسبوعياً، ويجب أن يكون التعرض لأجزاء واسعة من الجسم وليس الوجه والكفيين فقط، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي عليه كالبيض وكبدة الدجاج والفطر والتونة، وبالنسبة للجرعة اليومية فإنها تساوي 600 وحدة دولية للبالغين ما بين سن 18-70 عام، وكما ذكرنا سابقاً فإن معظم الناس يعانون من نقص حاد في فيتامين د، وهو ما يمكنكِ التأكد منه من خلال إجراء الفحص الخاص به، وعندها ستحتاجين لتناوله على شكل مكملات غذائية.


فما هي أفضل الأنواع المناسبة للبالغين من فيتامين د؟

ٌبل أن نوضح ما هي أفضل أنواع فيتامين د، يجب أن تعرفي بأن هناك نوعان من فيتامين د تتوفر في المكملات الغذائية، وهما فيتامين د2 و د3، ولكن عند الحصول عليه بجرعات عالية يكون شكل فيتامين د3 هو الأكثر فعالية، كما أن فيتامين د2 يتم تصنيعه من الخميرة في المكملات الغذائية، أما فيتامين د3 فيتم تصنيعه من عدة مصادر، كما توفر المكملات الغذائية بعدة أشكال مثل الأقراص التي يتم بلعها، أو على شكل أقراص لينة قابلة للمضغ، أو سائل أو على نمط الرذاذ أو البخاخ، وهنا تكون المفاضلة فيما بينها على أساس تفضيلات كل شخص وحاجته الطبية، وتعتبر الأقراص هي الأكثر شيوعاً، حيث يتوفر 3 من أفضل أنواع فيتامين د التي تمد الجسم بالجرعات المطلوبة والآمنة له، كما أنها خاضعة لقوانين التصنيع الجيدة وحاصلة على شهادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وأطراف أخرى موكلة بمراقبة الجودة والسلامة:

  • Vital Choice Wild Sockeye Salmon Oil & Vitamin D3

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د3 من مصادر ممتازة كاللانولين وزيت السلمون، حيث توفر الجرعة المتمثلة في 3 أقراص يومية 3000 وحدة دولية أي ما يعادل 75 ميكروغرام من فيتامين د3، وهي جرعة كافية وتزيد عن الحاجة اليومية لذا يمكن لأي شخص تناول عدد أقل من الأقراص على حسب الحاجة.

  • NOW Supplements Liquid Vitamin D3

هذا النوع هو مكمل غذائي لفيتامين د3 على شكل سائل، حيث تحتوي القطرة الواحدة منه على 100 وحدة دولية، وبالتالي فإن 6 قطرات منه كافية لحصولكِ على الجرعة اليومية الازمة لكِ، ويعتبر هذا النوع مناسب وآمن للأطفال أيضاً.

  • Designs for Health Hi-Po Emulsi-D3

وهو نوع سائل أيضاً ولكنه مركز جداً كما يتميز بقدرة الجسم العالية على امتصاصه، يحتوي على 2000 وحدة دولية في كل قطرة، يمكنكِ شربه بإضافته إلى أي سائل أو مشروب حيث يتوزع بسرعة داخله، أو بوضعه مباشرة على اللسان وشربه، ولأن هذا المنتج مركز وقوي فيجب الانتباه للجرعة المأخوذه منه، أو بمراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.


 

  • Thorne Research - Vitamin D/K2 Liquid

من الأنواع السائلة عالية التركيز، حيث توفر قطرتان منها 1000 وحدة دولية من فيتامين د3، بالإضافة إلى 200 ميكروغرام من فيتامين k2، حيث يعمل هذا الفيتامين بشكل متكامل مع فيتامين د، وهو هام لصحة القلب  والعظام.

  • Pure Encapsulations - Vitamin D3

وهو نوع نباتي سائل من فيتامين د، ويعد من أفضل الأنواع النباتية، إذ توفر 5 قطرات منه مقدار 1000 وحدة دولية من د3، وعادة ما يتم استخراج فيتامين د من مصادر حيوانية كالأسماك، أما المصادر النباتية فهي غالباً ما توفر فيتامين د2 من الفطر أو الخميرة، والذي أثبتت التجارب أنه غير فعال بدرجة فعالية د3، ولكن هذا النوع يوفر فيتامين د3 السائل المناسب للنباتين.

أفضل أنواع فيتامين د للأطفال:

يدخل فيتامين د كمشارك أساسي في امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، لذا فهو ضروري لصحة العظام ونمو العضلات، وبالتالي لا تقل أهميته للأطفال عن الكبار، وبالطبع قد يتعرض الأطفال لنقص في العديد من المغذيات، وهنا نشيير إلى أهمية فحص الطفل ومعرفة ما ينقصه وتعويضه من خلال اختيار الأنواع المناسبة من المكملات الغذائية والتي تكون آمنة له.

فيما يتعلق بأفضل أنواع فيتامين د للأطفال:

  • Kid's Super Daily D3 + K2

تحتوي قطرة واحدة من هذا النوع على 1000وحدة دولية من فيتامين د3 مع 22.5 ميكروغرام من فيتامين k2، وهذا النوع موثوق ومناسب للأطفال والكبار أيضاً، ولكنه يشتهر أكثر كمصدر للأطفال، والجدير بالذكر أن فيتامين د ضروري للأطفال المعرضين أكثر لخطر نقصه في جسمهم مثل الذين يتناولون أدوية الصرع، أو لديهم مشاكل في امتصاصه في الجسم، ونجد أن الكثير من أنواع المكملات الغذائية المخصصة للأطفال تحتوي على السكر، إلا أن هذا النوع يحتوي على مكونات صحية.

  • Doc's Kids, Vitamin D3 Gummies

هذا النوع يأتي على شكل قطع الحلوى اللزجة أو العلكة، حيث تمنح القطعة الواحدة منها 1000 وحدة دولية، وهي كمية كافية ومناسبة لتغطية الاحتياج اليومي للطفل، الأمر الذي سيساعده على نمو عظامه وحصوله على أسنان قوية، كما أن فيتامين د سيساعد في تقوية جهازه المناعي.


  • Animal Parade Vitamin D3

يوفر هذا النوع قطع على شكل حلوى أو علكة بطعم التوت الأسود الشهية، بحيث تكون الجرعة اليومية منها حسب ما هو موصى على العلبة الخاصة بها ما بين 1-3 أقراص، ويتم تحديد العدد للطفل بعد استشارة الطبيب، حيثيمد القرص الواحد منها جسم الطفل بـِ 500 وحدة دولية، وهذا النوع مناسب للكبار أيضاً.

أفضل أنواع فيتامين د للرضع:

تعتبر فترة الرضاعة مشابهة بأهميتها للطفل كالحمل تقريباً، فالطفل يتلقى تغذيته من أمه، وبالتالي يجب أن توفر له كافة المغذيات اللازمة لنموه بشكل سليم، ولأن فيتامين د مرتبط بشكل وثيق بنمو العظام والعضلات والأسنان، فإن المرضع قد تحتاج لتناوله كمكمل غذائي، ويعتبر نقصه في هذه الفترة أمر خطير على صحتها وصحة طفلها.

وبحسب الدراسات الحديثة فإن الحوامل والمرضعات يحتجن لجرعة أعلى من الحاجة اليومية للبالغين، أي أكثر من 600 وحدة دولية، كما ينصح الأطباء بتناول جرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د3 للحامللتفادي حدوث أي مضاعفات، ولأكثر منها للمرضعات، حيث تؤكد المصادر الطبية أن حاجة المرضع تصل إلى 6400 وحدة يومياً من أجل الحصول على الجرعة الأمثل للأم وللرضيع.


 

  • Highest Potency Vitamin D-3

كبسولات هلامية عالية الامتصاص من فيتامين د3، تحتوي الكبسولة الواحدة منها على 10000 وحدة دولية، وبالتالي فهي تغطي حاجة الأم المرضع.

  • California Gold Nutrition, Vitamin D3

هذه الكبسولات تضم في كل قرص مقدار 5000 وحدة دولية أي ما يعادل 125 ميكروغرام، وبالتالي فهي توفر جرعة عالية، يمكنكِ استشارة الطبيب في فترة الرضاعة حول تناول قرصين منها يومياً.


 

شريط الأخبار ارتفاع جديد على غرام الذهب 21 في الأردن ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة في الأردن عدد المُفرج عنهم “أقل من المطلوب”.. أخطاء في تنفيذ العفو العام موعد أول أيام عيد الأضحى.. البحوث الفلكية تكشف ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها العراق.. مشروع قانون يقضي بإعدام الشواذ وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16/4/2024 إصابة 6 أشخاص بحادثي تدهور في الأردن محمد العسعس وزينه طوقان في واشنطن ... لماذا ؟! "البيئة" تحيل 307 قضايا للنائب العام إتلاف 1265 طنا من الحليب الطازج جراء إحجام مصانع عن استعماله الجيش تعليقًا على تحليق طائراته: لن نسمح باستخدام مجالنا الجوي من أي طرف ولأي غاية والد تميم القصراوي نائب رئيس غرفة صناعة عمان في ذمة الله .. الدفن اليوم والعزاء في مسجد فادي الحموري درجات حرارة دافئة حتى المساء... حالة الطقس ليوم الثلاثاء ماذا لو دخلت المسيرات والصواريخ الإسرائيلية أجواء الأردن للرد على إيران؟... أيمن الصفدي يجيب الملك يحذر من خطورة دخول الإقليم في دوامات عنف تهدد الأمن والسلم الدوليين “اعتقلتُ بقدمين وخرجت بواحدة”! فلسطيني من غزة بترت ساقه خلال أسره نتيجة التعذيب والإهمال الطبي (فيديو) القناة 12 الإسرائيلية: إسرائيل تريد توجيه ضربة موجعة لإيران دون حرب شاملة سقوط شاب في بئر مياه بالموقر والدفاع المدني يبدأ عملية الإنقاذ البنك الدولي يدرس تمويل برنامج أردني يعزز كفاءة التعليم والإصلاحات الإدارية