هل تغير الطعون الإنتخابية نتائج الانتخابات ؟؟

هل تغير الطعون الإنتخابية نتائج الانتخابات ؟؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد – كرم الرواشدة

بلغت عدد الطعون الانتخابية 33 طعنا ،منها (24) طعنا قدمت أمام محكمة استئناف عمان و(7) طعون أمام محكمة إستئناف اربد , وطعنين إثنين في معان , ومن المنتظر أن تصدر نتائجها القطعية غير القابلة للطعن خلال 30 يوما من تاريخ تسجل الطعن .

وعلق خبراء في الشأن القانوني على هذه الطعون الانتخابية مجيبين على سؤال هل تغير الطعون الانتخابية نتائج الانتخابات ؟؟

النائب السابق عمر قراقيش قال إن الطعن في نتائج الانتخابات هو حق كفلهُ الدستور لأي شخص يشعر بالظلم او الضرر من نتائج الانتخابات , ونوه على ان الطعن يجب ان يكون مرفق ببراهين تأخذ بها المحكمة للبت في نتيجة الطعن , علما ان المدة الدستورية للقرار لا يجب ان تزيد عن شهر واحد .

واضاف " المحكمه لم تقم بإبطال نتيجه الانتخابات منذ عام 1989 , سواء كان السبب "المال الاسود" او خطأ في احتساب النتائج , حيث إن جميع الطعون التي تُقدم هي عبارة عن تشبث بالأمل وهي طبيعه إنسانية ".

واشار في حديث لإخبار البلد إلى ان ما يحدث في الانتخابات يجعل اي شخص يتحفظ على ادلته بشأن الطعون امام المحكمة , مثل شراء الاصوات فالذي يقوم ببيع صوته لن يدلي بشهادته في المحكمة نهائياً . 

نوه على ان اجراءات الفرز تحتوي على عدد تنقلات للصناديق يصَعب من مهمة متابعتها , فإن احتاج المرشح إلى ادلة لتقديم الطعن لن يقبل موظفين الهيئة المستقلة للانتخاب تزويده بأوراق وأدلة تعزز ادعاءة امام المحكمة , بالإضافة لجهل بعض المرشحين لطرق تثبيت ادلتهم اثناء العملية الانتخابية .

من جهة اخرى اكد الخبير القانوني المحامي فيصل البطاينة انه لم يسبق االحكم لصالح قضايا الطعن على مدى سنوات عملة في السلك القضائي , رغم العدد الكبير للقضايا التي اوكلت إليه في السنوات الماضية .
 
شريط الأخبار جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله