51.3 % نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان

51.3  نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان
أخبار البلد -   اخبار البلد - أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر تشرين الثاني2020 بلغت 5.6 مليون دينار مشكلة ما نسبته 6.7% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة10.4 مليون دينار. وبذلك تكونقيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهرتشرين الثاني2020 قد بلغت 4.8 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 14.6 مليون دينار بالموجب لنفس الشهر من العام 2019.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمانبأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية العام وحتى نهاية شهرتشرين الثاني2020 بلغت 87.0 مليون دينار مشكلة ما نسبته 9.6% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 152.7 مليون دينار.وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 65.7 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 120.7 مليون دينار بالموجب لنفس الفترة من العام 2019.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهرتشرين الثاني2020 حوالي 4.8 مليون دينار أو ما نسبته 85.4% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 0.8 مليون دينار مشكلة ما نسبته 14.6% من إجمالي شراء غير الأردنيين. 


أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 6.2 مليون دينار أو ما نسبته 59.6% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 4.2 مليون دينار، أي ما نسبته 40.4% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين، وبذلك تكون قيمة صافي استثمار العرب 1.4 مليون دينار بالسالب، وصافي قيمة استثمار غير العرب 3.4 مليون دينار بالسالب خلال شهر تشرين الثاني 2020.

وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهرتشرين الثاني2020 حوالي 51.3% من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب ما نسبته 32.6%، ومساهمة غير العرب 18.7% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة. 

أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة للقطاع المالي53.2%، ولقطاع الخدمات 19.3%، ولقطاع الصناعة65.5%.

 
شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24/4/2024 سعر الذهب من شهر آذار إلى شهر نيسان إرتفع 400 دولار بيلوسي تنتقد ممارسات نتنياهو بغزة وتطالبه بالاستقالة أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح