الشريط الإعلامي

ضبط 1565 قضية جمركية بـ 25 مليون دينار منذ بداية العام

آخر تحديث: 2020-11-25، 06:28 pm
اخبار البلد- قال مدير مديرية مكافحة التهريب في دائرة الجمارك الأردنية، عقيد جمارك رائد أحمد الشياب، انه تم ضبط 1565 قضية جمركية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين اول الماضي.

وأضاف العقيد جمارك الشياب خلال استضافته مساء الأربعاء في برنامج "فرسان الجمارك" عبر إذاعة القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي من تقديم زيد المراشده، ان مجموع الرسوم والغرامات المتحققة على تلك القضايا يقدر بنحو 25 مليون دينار اردني.

وأشار إلى ان عدد القضايا التي تم اجراء مصالحات عليها ودخلت أموالها الخزينة بلغت 7.5 مليون دينار، فيما لا تزال هناك قضايا قيد التحقيق لدى النيابة العامة الجمركية وأخرى منظورة لدى محكمة الاستئناف الجمركية.

وأكد على قيام دائرة الجمارك بتطوير منظومة مكافحة التهريب بحيث أصبحت منظومة متكاملة تبدأ من المراكز الجمركية وبإسناد من مديريات مختصة كمديريات الرقابة والتفتيش والمخاطر والاستخبار.

وبين ان الاردن يعد من أفضل 20 دولة عالمياً في امن وتسهيل التجارة عبر الحدود، وله دور كبير وبارز في حماية وتعزيز الإيرادات الجمركية والتي تعتبر من الأهداف الاستراتيجية لدائرة الجمارك.

وشدد على الدور الوطني الكبير الذي يقع على عاتق مديرية مكافحة التهريب والمتمثل ببسط العدالة في الأسواق ومراقبتها ومحاسبة التجار غير الملتزمين، من خلال الجولات التفتيشية والرقابية اليومية التي تنفذها كوادرها وعلى مدار العام.

وقال الشياب ان عملية مراقبة الأسواق تقوم بناء على أسس ومعايير دقيقة من خلال رصد المعلومات وتحليل مباشر لتدفق البضائع والبيانات، لبيان الفجوة ومن ثم الاستهداف الحقيقي والتي تنفذ من خلال الأقسام المختصة التابعة للمديرية.

ولفت الى اهم القطاعات التي يتم مراقبتها كالبضائع المعفية قانونا وتدخل الى الأردن لغايات محددة، لكن يتم التصرف بها بأسلوب خارج النطاق الذي تم منحها الإعفاء بناءً عليه.

وقال انه وضمن رؤية دائرة الجمارك وبهدف تعزيز مبدأ النزاهة والشفافية في اداء الاعمال قامت المديرية بتركيب كاميرات مراقبة على جميع دورياتها، حيث انها لا تقوم باي عملية ضبط في أماكن ومواقع التفتيش الا ومن خلال توثيقها بالصوت والصورة، الامر الذي عزز الرقابة الذاتية لدى مرتباتها وبذات الوقت ضمان تنفيذ عملية الضبط بدون تجاوزات و وفقا للقانون.

وثمن الشياب الدور الكبير للمواطنين ومساهمتهم الفاعلة في الحد من التهريب بكافة اشكاله، وابلاغهم عن اي معلومات تؤدي الى منع الأذى عن المجتمع او تحقيق المصلحة العامة للدولة داعيا اي مواطن يملك اي معلومة بعدم التردد في التواصل مع غرفة العمليات هاتفيًا على 078032397 او 0780323298 او من خلال رسائل واتساب عبر 0780381381.