الغذاء والدواء: تطبيق " تعليمات دعم المرضى " الجديدة لن تمس أسعار الأدوية في المملكة

الغذاء والدواء: تطبيق  تعليمات دعم المرضى  الجديدة لن تمس أسعار الأدوية في المملكة
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن برنامج دعم المرضى لسنة ٢٠٢٠، والذي تم نشره مؤخرًا في الجريدة الرسمية.

واوضحت المؤسسة في بيان أن البرنامج يعكس جهودها المستمرة لتعزيز الأمن الدوائي، وضمان وصول الدواء إلى المواطن بسعر عادل؛ من خلال تشجيع شركات الأدوية على اعتماد برامج حق المريض في الوصول للدواء، ضمن بروتوكولات علاجية محدّدة، على أن لا تندرج ضمن الترويج والتسويق الدوائي.

وبينت المؤسسة أن آلية عمل البرنامج تعتمد على تقديم مقترح خطوات سير البرنامج تحصل عليه المؤسسة من شركات الادوية لدراستها من قبل المختصين في مديرية الدواء، تمهيدًا لاعتمادها، واعتماد آلية تنفيذها بما يضمن الَمأمونية والسرية.

وأشارت المؤسسة إلى أن تعليمات البرنامج تطبق على الأدوية الأصيلة التي ليس لها جنيس، أدوية التقانة الحيوية (البيولوجية)، وأدوية السرطان بأنواعها، والأدوية المسعرة للجمهور بأعلى من ١٥٠ دينار أردني.

وذكرت المؤسسة في بيانها؛ أن المستفيدين من البرنامج الذي لا تقل مدته عن سنة اعتبارًا من تاريخ بدء تطبيقه؛ هم المرضى المؤمنون أو غير المؤمنين المؤهلين للمشاركة في هذا البرنامج وفقًا للعلاج المطلوب لدعم المريض.

وأكّدت المؤسسة أن تطبيق البرنامج لن يؤثر على الأسعار الرسمية للأدوية المسجلة لدى المؤسسة.

ارتباطًا بما سبق؛ أكّد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات "أنّ ضمان الأمن الدوائي للمواطن الأردني يتصدر اولويات المؤسسة مبينا حرصها على ان يحصل المرضى من المواطنين الأردنيين على أدويتهم، وبما يتلاءم مع المعايير الدقيقة التي تلتزم بها المؤسسة".

ويهدف البرنامج إلى تأمين الأدوية للمرضى بتكلفة مالية تتواءم مع الظروف المعيشية للمواطن الأردني؛ وذلك من قبل شركات الأدوية وبإشراف ومراقبة المؤسسة وتوسيع شريحة المرضى المستخدمين للأدوية الحديثة، والتي أثبتت فعاليتها في علاج حالاتهم المرضية، اضافة الى تعزيز التعاون بين جميع الشركاء المساهمين في توفير العلاجات التي أثبتت فعاليتها في علاج الحالات المرضية بسعر عادل.
 
 
شريط الأخبار 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر