وزارة الأوقاف تعمم تعليمات وقائية جديدة لفتح المساجد

وزارة الأوقاف تعمم تعليمات وقائية جديدة لفتح المساجد
أخبار البلد -  

 اخبار البلد-


عممت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية تعليمات وقائية جديدة تمهيدا لإعاة فتح المساجد بدء من الجمعة المقبلة، وذلك بحسب تعميم صادر عن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد الخلايلة.


وتضمن التعميم الذي أطلعت عليه "المملكة" وأكدت الوزارة صحته الاثنين بندا ينص على إغلاق المسجد بحال عدم الالتزم بالارشادات والتدابير الصحية اللازمة وبحال عدم تطبيق التعليمات الوقائية، وذلك منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

دخلت الخميس 17 سبتمبر 2020 ، مجموعة من القرارات التي اتخذتها الحكومة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد حيز التنفيذ، من بينها تعليق دوام غالبية الطلبة في المدارس وتحويل نظام التعليم إلى عن بُعد وإغلاق المساجد والكنائس لمدة أسبوعين.

وأكدت الوزارة في تعيميها أنه يجب على جميع العاملين في المساجد وجوب تنفيذ التعليمات والابلاغ عن المخالفات اضافة لتعقيم المساجد وتوفير مواد التعقيم بشكل واضح للمصلين.

كما يتوجب على المصلين الالتزام بوضع الكمامات على الفم ولبس القفازات قبل دخول المسحد.

كما ويجب وضع علامات على سجاد المسجد لتحديد مكان وقوف المصلين لتحقيق التباعد بين المصلين.

ومنعت الوزارة في تعميمها إقامة الدروس والمواعظ والاقتصار على الصلاة في المسجد فقط مع التأكيد على عدم قيام المصلين بالعناق أو التقبيل او المصافحة اضافة لضرورة احضار سجادة صلاة خاصة لاداء الصلاة.

واكدت الوزارة على عدم احضار الأطفال دون سن 12 عاما الى المسجد والمرضى وكبار السن.

ودعت الوزارة لفتح المساجد قبل الاذان بوقت كافة واغلاقها بعد الصلاة وعدم الاطالة في صلاة الجماعة والتحفيف على المصلين.

كما أكدت الوزارة ان خطبة الجمعة لن تتجاوز 10 دقائق.

واكدت الوزارة ان المساجد التي يظهر بها اصابات بالفيروس او التي تقع ضمن مناظق ظهر فيها إصابات يجري اغلاقها لحين التاكد من شفاء الحالات وانتهاء فترة اغلاق المسجد.
 
شريط الأخبار "أنونيموس" تعلن اختراق قاعدة بيانات لجيش الاحتلال مهم من دائرة الأراضي حول استقبال طلبات البيع يدويا في العاصمة عمان بي دبليو سي": زيارة ولي العهد تسلط الضوء على مساهمات الأردن في إنشاء مراكز متعددة الاختصاصات خليفات : 6 بواخر ترسو في ميناء العقبة ..وحزمة من الإجراءات والقرارات التي تتعلق بتطوير المنظومة الفنية والإدارية للميناء "عام الانتخابات".. نصف سكان الأرض يدلون بأصواتهم خلال 2024 نيوزويك: بعد 6 أشهر حماس تسيطر على الوضع بغزة الخبير عبيدات: ٨ أسباب وراء تراجع النظام التعليمي في الأردن أهمها ثقافة "ماشي الحال" وغياب المساءلة وأهمال معنويات المعلمين أين وصلت التحقيقات في قضية "عين الماء رباط" يا مكافحة الفساد؟ بعد انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن.. غوشة يحذر من تأثيرات كارثية على الاقتصاد والمواطنين الصحة العالمية تجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا قصص تفطر القلوب.. هكذا قتل الاحتلال آلاف الأجنة المجمدة في غزة الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية الحاج توفيق : تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي مواطنون يشكون تداخل ترددات الإذاعات الإسرائيلية مع الإذاعات الأردنية.. وهيئة الاتصالات توضح الداخلية تتلاعب بأعصاب أهالي معتقلي الرأي .. ولم يتم الإفراج إلا عن 15 شخصًا من أصل 65 أردنية عالقة في غزة تحت الدمار: "أمانة اللي بشوف الفيديو يخبر جلالة الملك والملكة" وفاة رجل أضرم النار في نفسه وسط نيويورك.. ماذا قال في بيان ما قبل الانتحار؟ إحالة الشركة العالمية للوساطة إلى التصفية .. (وثيقة) مجددا.. أسعار الذهب ترتفع وتسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن