الشريط الإعلامي

هيئة الأوراق المالية تمدد فترة توفيق أوضاع شركات الخدمات المالية

آخر تحديث: 2020-09-23، 01:06 pm
اخبار البلد - أكد نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية الدكتور عمر الزعبي أن المجلس قرر تمديد فترة توفيق أوضاع شركات الخدمات المالية المرخص لها بالتعامل في البورصات الأجنبية والبالغة ستة أشهر بموجب أحكام المادة (27/أ) من تعليمات تنظيم تعامل شركات الخدمات المالية في البورصات الأجنبية التي دخلت حيز التنفيذ في 2/1/2020، بحيث أصبحت المهلة الممنوحة للشركات لتوفيق أوضاعها وتقديم ما يثبت ذلك قبل نهاية يوم 31/12/2020، وذلك فيما يتعلق بمتطلبات أحكام المادة ( 7/ب) والمادة (12/ج، د،هـ) من التعليمات المشار اليها، والمتضمنة تقديم كفالة بنكية غير مشروطة لأمر الهيئة، وتقديم الوثائق التي تثبت ترخيص الشركات وتسجيل الصناديق الاستثمارية الأجنبية من الجهات الرقابية مانحة الترخيص، بالإضافة إلى تقديم نسخة مصدقة حسب الأصول من الاتفاقية الموقعة مع الوسيط الأجنبي أو الصندوق الاستثماري الأجنبي.

وأما بشأن أحكام المواد الأخرى كافة، فقد أوضح د. الزعبي بأن المجلس قد منح الشركات مهلة لتوفيق أوضاعها وتقديم ما يثبت ذلك لفترة تمتد إلى ما قبل نهاية يوم 29/4/2021.


وفي المقابل، حث د. الزعبي مجدداً المستثمرين الراغبين بالتعامل بالبورصات الأجنبية على ضرورة التأكد من أن الشركات المتعامل من خلالها مرخصة من قبل الهيئة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الذي يوفر قوائم محدثة للشركات المرخصة، هذا بالإضافة إلى إيلاء أهمية كبيرة للاطلاع على شروط التعاقد مع هذه الشركات وقراءة النشرة الإرشادية الصادرة عن الهيئة بعناية قبل التوقيع عليها، مع أخذ الحيطة والحذر عند التعامل بالبورصات الأجنبية لما ينطوي هذا التعامل وتحديداً في هذه الأوقات المتقلبة في البورصات العالمية على العديد من المخاطر التي يجدر بالمستثمر معرفتها وإدراك جوانبها وخلفياتها بصورة كاملة.

واختتم د. الزعبي قوله بأن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة القرارات التي اتخذتها الهيئة لمراعاة الظروف الراهنة المتعلقة بتداعيات جائحة كورونا ولمنح شركات الخدمات المالية المرخص لها بالتعامل بالبورصات الأجنبية الفرصة الكافية لتوفيق أوضاعها.