الشريط الإعلامي

جسم الطالب احمد الشخانبة يحرق جامعة الاسراء ـ التفاصيل

آخر تحديث: 2020-09-15، 01:57 pm
خبار البلد ـ خاص 

مرارًا وتكرارًا حاول الطالب احمد الشخابنة مقابلة رئيس جامعة الاسراء احمد نصيرات، ليلتمس لنفسه استثناء من الأخير للتقدم لإمتحانات الفصل الصفي، وهو بالمناسبة فصله الأخير من اجل اتمام متطلبات التخرج.

الطالب الشخانبة كان يعلم بأن المستحقات المالية للجامعة، التي تتكدس عليه كانت ستحول بينه وبين تقديم امتحاناته إلا إنه حاول ابعاد اليأس وجاهد في محاولته التي فشلت جميعها بمقالبة رئيس الجامعة، مما جعله يهدد بيحرق نفسه إذا بقي نهج رئيس لجامعة على ما هو عليه، وهنا الشخانبة كان يستعمل التهديد كوروقة ضغط على الجامعة، من اجل الوصل لصيغة تفاهمية لا تمنعة من انهاء متطلبات تخرجه، وبذات الوقت تسمح للجامعة باسترداد مستحقاتها المالية.

وبعد نفاذ صبره وعدم القدرة على حل هذه المعضلة التي واجهته، ونتيجة تعنت رئيس الجامعة في مقابلته، اشعل الشخانبة النار في نفسه أما مبنى الرئاسة في جامعة الاسراء، مستنكرًا "كبرة حال" رئيس الجامعة في مقابلته.

مقربين من الطالب الشخانبة أكد في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية أن المبلغ المالي الذي تستحقة الجامعة زهيد، وظروف احمد المادية صعبة في هذه الفترة، لذلك كان الأولى أن تجد الجامعة صغية توافقية وتسوية للدفع بين الطرفين.

تعقيب رئيس جامعة الاسراء على الحادثة

ومن جانبه أكد رئيس جامعة الاسراء أحمد نصيرات ان الجامعة تعاونت مع الطالب احمد الذي احرق نفسه في حرم الجامعة.

ونفى نصيرات طلب الطالب أحمد مقابلته يوم أمس الاثنين، لافتًا إلى أن مكتبه مفتوح لجميع الطلبة.

وبين نصيرات ان قيمة المستحقات المالية للجامعة على الطالب أحمد بلغت 25 ألف دينار ، وقام بعمل تسوية مالية وقع بموجبها على تعهد بدفع مبلغ 850 دينار، إلا إنه مع ذلك لم يلتزم الطالب الشخانبة بالتسوية ، وتوفر معه فقط 100 دينار فقط ، وتعاونت الجامعة معه وطالبته برفع المبلغ قليلاً.

وزاد " فور وقوع الحادثة تم إسعاف الطالب أحمد في المركز الطبي داخل الجامعة ثمّ تم نقله بمرافقة طبيب الجامعة لمستشفى الحمايدة، ولعدم توفر اختصاص حروق تم نقله لمستشفى البشير.

وقال نصيرات لا يتم حرمان أي طالب من تقديم امتحاناته النهائية، وما يحدث هو تأجيل لهذه الامتحانات حتى يقوم بدفع المستحقات المالية المطلوبة منه ويمكنه تقديم الامتحان في حال تم ذلك.

ونوّه على أن جامعة الإسراء جامعة خاصة تتبع شركة مساهمة عامة وكمدير لهذه المؤسسة يطلب منه أن أقوم بواجبه لتحصيل جميع مستحقات الجامعة المالية من الطلبة وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها.

والد الطالب الشخانبة يفند ما جاء في تصريح رئيس الجامعة نصيرات

فيصل الشخانبة والد الطالب أحمد، أكد أن ما قاله رئيس الجامعة عن تسهيلات من قبلهم ورفض الطالب التعاون، غير دقيق.

وقال إن سبب إقدام أحمد على حرق نفسه هو رفض رئيس الجامعة مقابلته وتأجيل تخرجه من الفصل الصيفي للفصل الأول وحرمانه من تقديم الامتحانات النهائية بسبب وجود مستحقات مالية عليه.

أضاف: رفضت الجامعة عمل تسوية مالية مع أحمد، كما رفضت أن يكتب لهم أي وثائق أو كومبيالات بالمبلغ المتبقي لهم وكان ردّ الجامعة على مطالبات أحمد بأنّ هذه قوانين الجامعة ويجب أن تسري على جميع الطلاب.

وأشار إلى أن أحمد يرقد الآن على سرير الشفاء في مستشفى البشير وحالته الصحية سوف تحدد بدقة بعد عرضه على الاخصائي.

ويشار إلى أن مديرية الامن العام وبعد ورد بلاغا لمديرية شرطة البادية الوسطى حول اسعاف طالب من داخل احدى الجامعات الخاصة بعد ان اقدم على اشعال النار بنفسه داخل الجامعة وما زال قيد العلاج الان .

واضاف الناطق الاعلامي انه فور ورود البلاغ فتح تحقيق في الحادثة وجرى استدعاء رئيس الجامعة وكل من تواجد اثناء وقوعها للاستماع لشهاداتهم واقوالهم والوقوف على كافة ملابسات الحادثة واحالة كافة الاوراق التحقيقية للجهات القضائية المختصة.

الجدير بالذكر أن الجامعات الخاصة في المملكة، تمارس تفرض هذه القوانين بحق طلبتها وخصوصًا إن كان تتعلق بالأقساط، مما يرتب عليهم ضغوطات مادية تجعلهم يتخذون خطوات تأثر علي مستقبلهم، للنفاذ من هذا الضغط، والاعتقادات تنصب حيًا بأنه يجب على الجامعات تخفيف الشروط والقوانين على الطلبة خاصة في هذه الوقت ـ كورونا وتبعاتها الاقتصادية ـ التي أثرت بشكل سلبي على الأردنيين وأفقهم المالي.