لماذا تأخر ترتيبنا على قائمة "الدولة الآمنة"؟!

لماذا تأخر ترتيبنا على قائمة الدولة الآمنة؟!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
ما الذي نفهمه من قائمة شبكة فوربس حول أكثر 100 دولة أمانا بالنسبة لفيروس كورونا التي حصلنا فيها على المرتبة 89 في القائمة؟

إن كل ما قيل على لسان الحكومة من نجاحنا بالعلامة الكاملة في محاصرة "كوفيد 19" كان مجرد تصريحات للاستهلاك المحلي من أجل التغطية على جميع الأخطاء والإجراءات التي أثبتت التجربة فاعليتها الضعيفة والمحدودة من بينها طريقة التعامل مع المعابر والمطار والحظر الشامل يوم الجمعة.

ووفقا لآخر تحديث، فإن ألمانيا أصبحت الدولة الأكثر أمانا في العالم بالنسبة لفيروس كورونا، تليها كل من نيوزيلندا وكوريا الجنوبية وسويسرا واليابان وأستراليا والصين والنمسا والإمارات العربية المتحدة وسنغافورة.

ويوضح الموقع أنه لا يعتمد فقط على عدد الإصابات الموجودة حاليا، أو عدد الوفيات، بل على سلسلة من التقييمات حول العديد من العوامل الطبية والاقتصادية والسياسية.

وهو يعتمد أيضا على وجود إرادة سياسية وقبول اجتماعي لتدابير الحجر الصحي والإغلاق، ووجود تعاون بين الحكومة والأجهزة المحلية ووجود نظام رصد جيد وكشف ونظام طبي قوي، ومدى تأثر الاقتصاد، ومدى تجهيز الدولة للتعامل مع حالات الطوارئ.

أما عربيا فقد سبقتنا: الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، البحرين، قطر، سلطنة عمان وتونس .

لا أعرف مدى دقة هذه القائمة، وفيما إذا كان من الممكن الاستناد إليها في تقييم كيفية تعامل الحكومة مع الوباء، وأين نجحت وأين أخفقت، لكن باتت ثمة قناعة لدى قطاع كبير من الأردنيين أن الحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة عن ارتفاع أعداد الإصابات في الأردن؛ بسبب عدم الكفاءة الرسمية في إدارة المعابر في مواجهة "كوفيد- 19".

كما أن الحظر الشامل يؤخر دخولنا في المنطقة الخضراء، وفي تحولنا إلى دولة آمنة من مواجهة الوباء الماكر الذي يرفض بكل عناد مغادرتنا، الجهات الدولية لا تنظر إلى معيار ارتفاع أعداد الإصابات أو ازدياد أعداد المخالطين فقط وإنما لديها معايير الخاصة من بينها مدى نجاعة تعامل الدولة مع النتائج الاقتصادية والمالية لهذا الوباء، وهي معايير لا تساعدنا كثيرا في ظل بقاء قانون الدفاع مشهرًا سيفه فوق الرقاب، وقاطعًا للأرزاق، ومهددًا بالحظر الشامل صباح مساء.
شريط الأخبار هل "يفرم" دولة الرئيس أمين عمان في حديقة عبدون تراجع الحركة السياحية ألحق الضرر بالمنشآت الفندقية بالبترا لهذا السبب أوقفت عُمان الابتعاث للجامعات الأردنية الخاصة مؤقتاً الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب جامعات تكسر قرار الرئيس وتصمم على إجراء امتحانات للطلبة المسيحيين في عيدهم جيش الاحتلال يعدم فتاة في الخليل فوز 5 رؤساء مجالس محافظات عجلون ومعان والعقبة والكرك والبلقاء بالتزكية بدء انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونواب رؤساء المجالس في المملكة ارتفاع أسعار الذهب بالأردن نصف دينار 5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق ال100 تعمق تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة على المملكة بهذا الموعد ماسك يفقد أكثر من نصف ثروته ويخسر حوالي 175 مليار دولار في وقت قياسي وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24/4/2024 سعر الذهب من شهر آذار إلى شهر نيسان إرتفع 400 دولار بيلوسي تنتقد ممارسات نتنياهو بغزة وتطالبه بالاستقالة أوامر محتملة من الجنائية الدولية بإعتقال مسؤولين إسرائيليين كبار تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟