الشريط الإعلامي

الأردن يعيد فتح مطار الملكة علياء أمام الرحلات المنتظمة الثلاثاء

آخر تحديث: 2020-09-07، 09:35 am
اخبار البلد - بعد توقف حركة الطيران التجارية في السابع عشر من آذار 2020، قرر الأردن إعادة فتح مطار الملكة علياء الدولي أمام الرحلات المنتظمة اعتبارا من الثلاثاء 8 أيلول/ سبتمبر بعد توقف دام نحو ستة أشهر بسبب أزمة جائحة كورونا.

وبحسب ما أعلنت الحكومة فإن اعادة الرحلات الجوية المنتظمة من وإلى الأردن ستكون وفقاً لضوابط وشروط تضمن السلامة العامّة والوقاية.


وكان وزير النقل خالد سيف أكد إن تصنيف الدول عند فتح المطار الى (خضراء وصفراء وحمراء ) جاء مجرد من أي اعتبارات سياسية واقتصادية، معتمدا على تصنيفها وبائيا، مؤكدا أن هذا التصنيف متغير ويتم تعديله كل 14 يوما.

وبحسب وزير النقل فإن المسافر القادم إلى الأردن من أي دولة مصنفة خضراء سيبقى في المطار من ساعتين لاربع حتى تظهر نتائج فحوصات الكورونا له، مشيرا الى ان المسافر القادم من الدولة الخضراء سيدفع ثمن فحص الكورونا مقدما، على ان يكون يملك فحصا نتيجته سلبية لمدة لا تزيد عن 72 ساعة.

وأكد سيف انه لن يطلب فحص كورونا لمن هم دون الخمس سنوات.

وأشار سيف في وقت سابق إلى أنه سيتم إلزام المسافرين القادمين إلى الأردن من جميع الدول بدفع كلفة فحص PCR مسبقا، مؤكدا انه سيتم فرض غرامة مالية بقدر بقيمة 10 آلاف دينار على كل مسافر يدلي بمعلومات مغلوطة بشأن مواجهة كورونا.

ولفت إلى أن مطار الملكة علياء الدولي لن يستقبل أكثر من 3 - 4 طائرات في الأسبوع الأول من فتح المطار.

ولفت وزير النقل إلى أن مطار الملكة علياء الدولي لن يستقبل أكثر من 3 - 4 طائرات في الأسبوع الأول من فتح المطار.

وتوقع سيف أن تكون خسائر قطاع الطيران في الأردن حتى نهاية 2020 نحو 200 مليون دينار.

وبين الوزير قوائم الدول حسب التصنيف اللوني ، حيث جاءت على النحو التالي:

دول المناطق الخضراء:

كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، تونس.

قائمة دول المناطق الصفراء:

الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، الإمارات.

قائمة دول المناطق الحمراء:

البحرين، بلجيكا، فرنسا، العراق،، الكويت، لبنان، ليبيا، عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، السعودية، إسبانيا، الممكلة المتحدة، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، السودان، سوريا، اليمن.

وبين وزير النقل الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الخضراء:

- إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة خضراء.

- إجراء فحص PCR في المطار والانتظار في المنطقة المخصصة لانتظار القادمين حتى ظهور النتيجة.

- إذا كانت النتيجة سلبية ولم يكن مخالطا لأي حالة إيجابية داخل الطائرة، لا يتم اتخاذ أي إجراء على المسافر، ويختم جواز سفره ويدخل أراضي المملكة.

- إذا كانت النيجة إيجابية؛ يعامل حسب البروتوكول المتبع مع الحالات المصابة وينقل إلى أحد المستشفيات المعتمدة للعلاج، على أن يكون علاج غير الأردني على نفقته الخاصة.

- يطلب من القادم تغطية كلفة علاجه من قسيمة تأمين خاص.

- تخيير المخالطين للحالة الإيجابية على نفس الطائرة، إما بالعودة على نفس الطائرة إن أمكن أو الحجر في مكان الإقامة لمدة 7 أيام.

- إجراء فحص PCR في اليوم السادس وتنتهي فترة الحجر بعد مرور 7 أيام إذا كانت النتيجة سلبية.

الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الصفراء:

- إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة صفراء.

- حجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلاله فحص جميع القادمين مرتين؛ في اليوم الخامس أو السادس من الدخول وفي اليوم السابع من الحجر.

- يغادر في اليوم الثامن إذا كانت نتيجة فحصه سلبية، ويتّبع حجرا منزليا لمدة أسبوع.

الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الحمراء:

- إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة حمراء.

- حجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلالها فحص جميع القادمين لمرتين؛ في اليوم الخامس أو السادس من الدخول وفي اليوم السابع من الحجر.

- يغادر في اليوم الثامن إذا كانت نتيجة فحص PCR سلبية، ويتّبع حجرا منزليا لمدة أسبوع، بالإضافة لإلزامه بارتداء اسوارة إلكترونية.- في حال لم يُحضر المسافر فحص PCR يطبق عليه حجرا مؤسسيا لمدة 14 يوما.

وكانت الحكومة أعلنت في الرابع من آب الماضي تأجيل فتح المطار المغلق أمام الرحلات المنتظمة منذ آذار 2020.

وكان من المقرر استئناف الرحلات الجوية مع 22 دولة صنفتها الحكومة "خضراء” أي ذات وضع وبائي منخفض الخطورة، والسماح بالسفر منها وإليها اعتبارا من الخامس من آب الماضي.

وعلقت السلطات في 17 آذارالماضي الرحلات الدولية وأغلقت المطارات بسبب تفشي فيروس كورونا، ومنذ ذلك الحين سيرت المملكة رحلات استثنائية تم خلالها إعادة عشرات آلاف الأردنيين ممن كانوا عالقين في الخارج .