الشريط الإعلامي

"فحص كورونا"..هل تتبع وزارة الصحة بروتوكولا للتفريق بين متحملي الثمن والمعفيين منه؟!!

آخر تحديث: 2020-09-06، 02:38 pm

اخبار البلد ـ خاص

الحيرة وعلامات الاستفهام، تتملك المواطن الأردني بخصوص الفئات والجهات والاشخاص الذين يستوجب عليهم دفع تكاليف فحص فيروس كورونا المستجد، ونظرائهم من الذين يجرى لهم الفحص المجاني.

العديد من الاشكالات والاحداث في هذا الصدد خلقت اعتقادًا بأن وزارة الصحة لا تتبع أي برتوكول في تحديد الطرفين، مسرشدين بإيعاز وزير الصحة سعد جابرإلى مدير مستشفيات البشير بإجراء فحص كورونا مجانا للأشخاص الذين يستلمون تنبيهات من تطبيق أمان لمخالطتهم مصابين بالفيروس، القرار الذي جاء في ضوء شكاوى مواطنين من عدم مقدرتهم إجراء الفحوصات على نفقتهم الخاصة، لكن كان هناك شكوى لمواطنين وصلهم اشعار على التطبيق بإجراء الفحص المجاني، تؤكد أن الفحص ليس مجانيًا في ظل إيعاز جابر الذي يقضي بإجراء الفحص مجانًا.

وجراء هذه الاحداث التي بدورها خلقت العديد من التساؤلات حول الفئات التي يستوجب عليها دفع كلفة فحص كورونا من الفئات الي يكون فحصها مجانًا بعيدًا عن اشعار تطبيق آمان؟، وهل هناك بروتوكول يحدد هذا الأمر وتعمل عليه وزارة الصحة؟

مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عدنان اسحق، أكد أن العينات العشوائية يكون فحص كورونا بشكل مجاني، لافتًا إلى أنه ليس لدى وزراة الصحة بروتوكول يحدد من يستوجب عليه دفع فحص كورونا ومن يكون فحصه مجانيًا.

وقال اسحق في حديث لـ اخبار البلد إن وزير الصحة  شدد على إجراء فحص كورونا مجانًا للذين يصل لهم اشعار عبر تطبيق آمان، حيث أتى هذا التشديد بعد عدم الإلتزام بما أوعز به جابر سابقًا.

ولفت إلى أن ايعاز الوزير جابر ينطبق على من يكون مستوى الخطورة لديهم باللون الأحمر، بينما الأصفر والأخضر، لا يتطلب الأمر لهم إجراء فحص مجاني.

ويبقى البروتوكول المصنف والمحدد للحالات التي يتم فيها دفع ثمن فحص كورونا، من الحالات التي لا تستوجب دفع ثمن الفحص مجهولًا، بحيث إن الطريقة التي يتم فيها تقيم من يستحق دفع ثمن الفحص ومن يعفى منه والتي تعمل بها وزارة الصحة مبهمة تمامًا.